كاميرات الهواتف الذكيه المدعومه بتقنيات الذكاء الاصطناعي
recent
أخبار هامه

كاميرات الهواتف الذكيه المدعومه بتقنيات الذكاء الاصطناعي

الصفحة الرئيسية

كاميرات الهواتف الذكيه المدعومه بتقنيات الذكاء الاصطناعي 

 عندما يتعلق الأمر بكاميرات الهواتف الذكية ، لم يعد الأمر يتعلق بالأجهزة بعد الآن. تستخدم الهواتف الذكية الحديثة تقنيات "التصوير الحاسوبي" تلقائيًا لتحسين كل صورة تلتقطها.

استخدام البرنامج لتحسين كاميرا الهاتف الذكي

التصوير الفوتوغرافي الحسابي هو مصطلح واسع للعديد من التقنيات المختلفة التي تستخدم البرامج لتعزيز أو توسيع قدرات الكاميرا الرقمية. بشكل حاسم ، يبدأ التصوير الحاسوبي بصورة وينتهي بشيء لا يزال يبدو كصورة (حتى لو لم يكن من الممكن التقاطه بالكاميرا العادية).

كاميرات الهواتف الذكيه المدعومه بتقنيات الذكاء الاصطناعي

كيف يعمل التصوير التقليدي

قبل التعمق في التفاصيل ، دعنا ننتقل سريعًا إلى ما يحدث عند التقاط صورة بكاميرا فيلم قديمة. شيء مثل كاميرا SLR التي استخدمتها أنت (أو والداك) في الثمانينيات.

صورة فيلم التصوير

لقد صورت هذا بكاميرا فيلم من عام 1989. إنها ليست حسابية كما هي. هاري غينيس

عندما تنقر على زر تحرير الغالق ، يفتح المصراع لجزء من الثانية ويسمح للضوء بالوصول إلى الفيلم. يتم تركيز كل الضوء بواسطة عدسة مادية تحدد كيف سيبدو كل شيء في الصورة. لتكبير الطيور البعيدة ، يمكنك استخدام عدسة تليفوتوغرافي ذات طول بؤري طويل ، بينما بالنسبة للقطات ذات الزاوية الواسعة لمنظر طبيعي كامل ، فإنك تستخدم شيئًا بطول بؤري أقصر بكثير. وبالمثل ، تتحكم فتحة العدسة في عمق المجال ، أو مقدار التركيز البؤري من الصورة. عندما يضرب الضوء الفيلم ، فإنه يعرض المركبات الحساسة للضوء ، ويغير تركيبها الكيميائي. الصورة محفورة بشكل أساسي على مخزون الفيلم.

كل ما يعنيه ذلك هو أن الخصائص الفيزيائية للمعدات التي تستخدمها تتحكم في كل شيء يتعلق بالصورة التي تلتقطها. بمجرد إنشاء الصورة ، لا يمكن تحديثها أو تغييرها.

يضيف التصوير الحاسوبي بعض الخطوات الإضافية للعملية ، وعلى هذا النحو ، يعمل فقط مع الكاميرات الرقمية. بالإضافة إلى التقاط المشهد المحدد بصريًا ، يمكن لأجهزة الاستشعار الرقمية تسجيل بيانات إضافية ، مثل لون وكثافة الضوء الذي يصيب المستشعر. يمكن التقاط صور متعددة في نفس الوقت ، بمستويات تعرض مختلفة لالتقاط المزيد من المعلومات من المشهد. يمكن لأجهزة الاستشعار الإضافية أن تسجل مدى بُعد الهدف والخلفية. ويمكن للكمبيوتر استخدام كل هذه المعلومات الإضافية لعمل شيء ما للصورة.

في حين أن بعض الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) والكاميرات التي لا تحتوي على مرايا تحتوي على ميزات التصوير الحاسوبي الأساسية المدمجة ، فإن النجوم الحقيقية في العرض هي الهواتف الذكية. تستخدم Google و Apple ، على وجه الخصوص ، برامج لتوسيع قدرات الكاميرات الصغيرة المقيدة جسديًا في أجهزتهم. على سبيل المثال ، ألق نظرة على ميزة كاميرا iPhone Deep Fusion.

ما نوع الأشياء التي يمكن أن يفعلها التصوير الحاسوبي؟

حتى الآن ، كنا نتحدث عن القدرات والعموميات. الآن ، على الرغم من ذلك ، دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة الملموسة لنوع الأشياء التي يتيحها التصوير الحاسوبي.

الوضع الرأسي

مثال على الوضع الرأسي

تبدو لقطة الوضع الرأسي هذه إلى حد كبير مثل صورة تم التقاطها بكاميرا DSLR مع فتحة عدسة واسعة. هناك بعض الدلائل على أنها ليست في الانتقالات بيني وبين الخلفية ، لكنها مؤثرة للغاية. هاري غينيس

يعد الوضع الرأسي أحد النجاحات الكبيرة للتصوير الفوتوغرافي الحسابي. العدسات الصغيرة في كاميرات الهواتف الذكية غير قادرة فعليًا على التقاط صور شخصية كلاسيكية بخلفية ضبابية. ومع ذلك ، باستخدام مستشعر العمق (أو خوارزميات التعلم الآلي) ، يمكنهم تحديد الموضوع وخلفية صورتك وطمس الخلفية بشكل انتقائي ، مما يمنحك شيئًا يشبه إلى حد كبير صورة كلاسيكية.

إنه مثال ممتاز لكيفية بدء التصوير الحاسوبي بصورة وتنتهي بشيء يشبه الصورة ، ولكن باستخدام البرنامج ، يخلق شيئًا لا تستطيع الكاميرا المادية القيام به.

التقط صورًا أفضل في الظلام

مثال على التصوير الفلكي من Google

التقطت Google هذا بهاتف Pixel. هذا سخيف. لا تلتقط معظم كاميرات DSLR صورًا ليلية بهذه الجودة. جوجل

من الصعب التقاط الصور في الظلام باستخدام الكاميرا الرقمية التقليدية ؛ ليس هناك الكثير من الضوء للعمل معه ، لذلك عليك تقديم تنازلات. ومع ذلك ، يمكن للهواتف الذكية أن تعمل بشكل أفضل مع التصوير الحاسوبي.

من خلال التقاط صور متعددة بمستويات تعريض مختلفة ومزجها معًا ، يمكن للهواتف الذكية سحب المزيد من التفاصيل من الظلال والحصول على نتيجة نهائية أفضل من أي صورة واحدة - خاصة مع المستشعرات الصغيرة في الهواتف الذكية.

هذه التقنية ، التي تسمى Night Sight من Google ، و Night Mode من Apple ، وشيء مشابه من قبل الشركات المصنعة الأخرى ، لا تخلو من المفاضلات. يمكن أن يستغرق الأمر بضع ثوانٍ لالتقاط التعريضات الضوئية المتعددة. للحصول على أفضل النتائج ، يجب أن تثبت هاتفك الذكي في وضع ثابت بينهما - ولكنه يجعل من الممكن التقاط الصور في الظلام.

عرض الصور بشكل أفضل في ظروف الإضاءة الصعبة

مثال على HDR الذكي تم تصويره على iPhone

بدأ تطبيق Smart HDR على iPhone الخاص بي في هذه اللقطة. لهذا السبب لا تزال هناك تفاصيل في الظلال والإبرازات. إنها في الواقع تجعل اللقطة تبدو غريبة بعض الشيء هنا ، لكنها مثال جيد لقدراتها. هاري غينيس

لا يؤدي مزج الصور المتعددة إلى الحصول على صور أفضل فقط عندما يكون الجو قاتمًا ؛ يمكن أن تعمل في الكثير من المواقف الصعبة الأخرى أيضًا. ظل التصوير الفوتوغرافي بتقنية HDR أو النطاق الديناميكي العالي موجودًا منذ فترة ويمكن إجراؤه يدويًا باستخدام صور DSLR ، ولكنه الآن هو الوضع الافتراضي والتلقائي في أحدث هواتف iPhone و Google Pixel. (تسميها Apple Smart HDR ، بينما تطلقها Google على HDR +.)

تعمل تقنية HDR ، على أي حال ، من خلال الجمع بين الصور التي تعطي الأولوية للظلال مع الصور التي تعطي الأولوية للظلال ، ثم التخلص من أي تناقضات. كانت صور HDR مشبعة بشكل مفرط وتقريباً كرتونية ، لكن العمليات أصبحت أفضل كثيرًا. لا يزال بإمكانها أن تبدو بعيدة بعض الشيء ، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، تقوم الهواتف الذكية بعمل رائع في استخدام HDR للتغلب على النطاق الديناميكي المحدود لأجهزة الاستشعار الرقمية.

وأكثر من ذلك بكثير

هذه ليست سوى عدد قليل من الميزات الحسابية الأكثر تطلبًا المضمنة في الهواتف الذكية الحديثة. هناك الكثير من الميزات التي يتعين عليهم تقديمها ، مثل إدراج عناصر الواقع المعزز في التراكيب الخاصة بك ، وتحرير الصور تلقائيًا لك ، والتقاط صور ذات تعريض طويل ، والجمع بين إطارات متعددة لتحسين عمق مجال الصورة النهائية ، وحتى تقديم صورة متواضعة وضع البانوراما الذي يعتمد أيضًا على بعض البرامج المساعدة في العمل.

شاهد ايضاا 

1- أهم 10 أشياء قد لا تعرفها عن الويب المظلم

2- المزايا الحقيقيه في GeForce RTX 2070

3- إنتل تؤكد أن وحدة المعالجة المركزية Alder Lake ذات 10 نانومتر سيتم نزولها قريبا

4- AMD RX 6800 XT RTX 3080 تتصدر بنسبة تصل إلى 14٪ في Hitman 3 مع أحدث برامج التشغيل

5- كل ما تريد معرفته عن تقنيه G-Sync Ultimate من شركه Nvidia

6- مواصفات و امكانيات لابتوب Apple MacBook Pro MPXQ2LL / A

7- ارخص ماوس جيمينج امكانيات عاليه و سعر رخيص

8-  تطلق Cooler Master العنان لأربع شاشات ألعاب QHD جديدة عالية التحديث

التصوير الحاسوبي: لا يمكنك تجنبه

عادةً ، بمقالة مثل هذه ، سننهي الأمور عن طريق اقتراح طرق يمكنك من خلالها التقاط صور حسابية ، أو من خلال التوصية بأن تتلاعب بالأفكار بنفسك. ومع ذلك ، كما يجب أن يكون واضحًا جدًا من الأمثلة أعلاه ، إذا كنت تمتلك هاتفًا ذكيًا ، فلا يمكنك تجنب التصوير الحاسوبي. تخضع كل صورة تلتقطها بهاتف ذكي حديث لنوع من العمليات الحسابية تلقائيًا.

وأصبحت تقنيات التصوير الحاسوبي أكثر شيوعًا. كان هناك تباطؤ في تطوير أجهزة الكاميرا على مدار نصف العقد الماضي ، حيث وصل المصنعون إلى حدود مادية وعملية ويتعين عليهم العمل على حلها. لا تحتوي تحسينات البرامج على نفس الحدود الصارمة. (iPhone ، على سبيل المثال ، لديه كاميرات مماثلة بدقة 12 ميجابكسل منذ iPhone 6. ليس الأمر أن الكاميرات الأحدث ليست أفضل ، ولكن القفزة في جودة المستشعر بين iPhone 6 و iPhone 11 أقل بكثير دراماتيكية من ذلك بين iPhone 6 و iPhone 4.)

على مدى السنوات القليلة المقبلة ، ستستمر كاميرات الهواتف الذكية في أن تصبح أكثر قدرة مع تحسن خوارزميات التعلم الآلي وانتقال الأفكار من مختبرات الأبحاث إلى تكنولوجيا المستهلك.

google-playkhamsatmostaqltradent